10 نصائح لتنظيف حمامك

1- قم بإزالة جميع الأغراض التي لا تنتمي إلى حمامك.

أخرجي كل ما لا يخصك، مثل الملابس والأكواب والقمامة. قم أيضاً بإزالة أي طاولات جانبية صغيرة أو خزائن تخزين متحركة حتى تتمكن من التنظيف تحتها.

2- اسكب بعض المبيض أو أي مطهر آخر في حوض المرحاض.

ضعي فرشاة المرحاض داخل الوعاء، مما يساعد على تعقيم الفرشاة للتنظيف. اترك المنظف لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يعمل.

  • تأكد من فتح الباب وتشغيل المروحة لضمان التهوية المناسبة.
  • للحصول على بديل أخضر، اخلطي ملعقة كبيرة من البيكنج بودر في حوالي ربع لتر من مزيج 75/25 من الخل الأبيض والماء.

3. نظفى الغبار من الأعلى إلى الأسفل.

نظّفي خيوط العنكبوت في زوايا الحمام، ونظّفي الغبار والأوساخ الأخرى على الأرض مباشرةً لكنسها لاحقاً. تعمل المنفضة بشكل رائع لهذا الغرض، ولكن يمكنك أيضاً استخدام المكنسة.

  • إذا كان لديك ورق حائط رقيق، ضعي قطعة قماش ناعمة ونظيفة وجافة فوق اداة التنظيف.

4. ضعي أي مسحوق فرك على المناطق المتسخة بشكل خاص.

إذا كان لديك كلس وتراكمات في حوض الاستحمام أو الحوض أو حول الحنفيات، بلل تلك المناطق قليلاً ورشها بمسحوق التنظيف . سيساعدك تركه لمدة 10-15 دقيقة أثناء قيامك بأشياء أخرى على التخلص من البقع المتسخة ويجعل عملية التنظيف أكثر سلاسة.

  • تأكدي من قراءة الملصق والتأكد من أنك تستخدمين منتجاً مناسباً ولن يتلف الأسطح. اختبره على بقعة غير مرئية قبل استخدامه فعلياً.
  • للحصول على خيار أكثر مراعاة للبيئة، قم برش الأسطح بصودا الخبز ثم رشها بالخل. اترك الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم امسح الخل وصودا الخبز بقطعة قماش مبللة.

5. امسح الجدران و/أو النوافذ و/أو السقف

إذا كان لديك عفن على السقف، ابدأ برش محلول مبيض/مطهر بالماء عليه واتركه لبضع دقائق، افعل الشيء نفسه مع الجدران (إذا كانت من البلاط) أو استخدم منتج تنظيف آخر. افرك أسطح البلاط التي قمت برشها باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش نظيفة. اشطفيه بعناية لتجنب أي خطوط وجففيه بقطعة قماش نظيفة.

  • يُعد محلول الخل والماء بنسبة 50:50 خياراً رائعاً أيضاً لتنظيف الجدران والأسطح الأخرى. فقط احرصي على عدم خلط الخل مع المبيض لأن ذلك قد ينتج عنه غاز سام.
  • من الجيد أن ترتدي قفازات مطاطية أثناء الفرك، وذلك للحفاظ على يديك من الجفاف إذا كنت تستخدمين منتجات قاسية.

6. تنظيف الدش

رش منتج التنظيف على جدران الدش ورأس الدش واتركه لبضع دقائق. تعمل المنظفات الرذاذية المصنوعة خصيصًا للتخلص من حثالة الصابون بشكل جيد جدًا على الأحواض التي لم يتم تنظيفها منذ فترة.

  • بالنسبة للمناطق التي تعاني من الماء العسر والمعرضة للبقع الخضراء والصدأ، فإن المنظف المصنوع للتخلص من الكالسيوم والجير والصدأ هو على الأرجح ما تحتاج إليه. لا تستخدم أبدًا المنظفات الكاشطة أو وسادات التنظيف الكاشطة الخضراء أو الصوف الصلب على تركيبات البورسلين لأنها ستؤدي إلى إضعاف الطلاء بسرعة.
  • انقع رأس الدش. إذا كان رأس الدش مسدوداً بتراكم الماء العسر أو بقايا الصابون، قم بإزالته وانقعه في الخل طوال الليل أو املأ كيس بلاستيك بالخل وثبته حول رأس الدش بشريط مطاطي. ثم قم بفرك فتحات المياه بفرشاة أسنان قديمة في اليوم التالي للتخلص من أي تراكمات متبقية.
  • ارجع إلى الدش وافرك الجدران والصنبور ورأس الدش بإسفنجة ناعمة، ثم اشطفه جيداً بالماء الساخن وجففه بمنشفة. يمكنك تلميع الصنبور بمنشفة جافة.
  • لا تنسي ستارة الدش؛ فهي أيضاً عرضة للعفن. يمكن استخدام محلول مكون من حوالي 2/3 ماء وثلث مبيض في زجاجة رذاذ للتخلص من بقع العفن الفطري. أو يمكنك إنزالها وغسلها بالماء الساخن مع كمية قليلة من الصابون والمبيض.

7. نظف الحوض ومنطقة المنضدة.

افرك كل بقايا الصابون ومعجون الأسنان بكمية قليلة من المنظف، واشطف الإسفنجة جيداً أثناء التنظيف. لا تنسي تنظيف سلة المهملات وحامل مناديل الحمام وحامل المناديل وحامل فرشاة الأسنان والأبواب وغيرها من الأغراض في حمامك. يمكن أن تكون فرشاة أسنان قديمة أو أعواد قطنية مفيدة لإزالة الأوساخ من بين الصنبور والمقابض.

  • تأكدي من عدم تنظيف الحوض والمنضدة بنفس قطعة القماش أو المنشفة الورقية التي استخدمتها لتنظيف المرحاض. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار الجراثيم المتبقية المسببة للأمراض في الحوض ومنطقة المنضدة. لمنع ذلك يمكنك استخدام قطعة قماش معينة تستخدمينها لتنظيف المرحاض فقط.
  • امسح واجهات وأسطح الخزائن والأدراج. ستحتاجين على الأرجح إلى استخدام الماء الساخن والصابون لهذا الغرض. إذا كنتِ قلقة بشأن الجراثيم على هذه الأسطح، أضيفي القليل من المبيض إلى الماء والصابون.
  • اغسلي حامل فرشاة الأسنان كما تغسلين الكوب أو الوعاء. أضف القليل من صابون الأطباق إلى داخلها، ثم املأها بالماء الدافئ وافركها من الداخل بفرشاة الزجاجة أو الإسفنجة. اشطفه جيدًا لإزالة الصابون.

8. رشي منظف الزجاج أو الماء على المرآة وامسحيها.

استخدم منظف الزجاج أو الماء، وامسح الماء الزائد بمنشفة أو ممسحة. جففي المرآة بمنشفة بعد رشها بمنظف الزجاج أو الماء.

  • يعمل مزيج 50:50 من الخل والماء أيضاً بشكل جيد لتنظيف الزجاج والأسطح الأخرى.

9. نظف المرحاض من الخارج.

امسح كل ما حول المرحاض من الخارج، بدءاً من مقبض الدفق حتى لا تتلوث مرة أخرى. استخدمي قطعة قماش مبللة بمنظف مطهر. قم بغسل جميع الأسطح الخارجية لوعاء المرحاض وشطفها جيداً، بما في ذلك الجانب السفلي والجزء العلوي والسفلي من المقعد والغطاء والمفصلات ومنطقة التثبيت الخاصة بها بقطعة قماش ومنظف أو منظف مماثل.

  • لا تنسي استخدام قطعة قماش مخصصة لتنظيف المرحاض أو منشفة ورقية. إذا كنت تستخدمين منشفة ورقية، تخلصي منها. لا تتخلصي منه.

10. افركي الوعاء بفرشاة المرحاض واغسليه

قم بتغطية الوعاء من الداخل بمنظف حمضي لزج يباع عادةً في زجاجة ذات عنق زاوية. احرص بشكل خاص على تغطية الحافة الداخلية للحافة الداخلية للحافة بالكامل؛ حيث ستنساب نحو المناطق الأخرى.

  • اسمح للمنظف بالنقع لمدة نصف ساعة أو أكثر قبل فرك الوعاء بالكامل بما في ذلك أسفل الحافة بفرشاة حوض المرحاض، ثم اتركه منقوعاً لفترة أطول قليلاً بعد توزيعه جيداً رغم أنه خفّف من حدة الفرك الأولي، ثم افركه أكثر من ذلك ثم تخلص منه.
  • إذا كان لديك بقع ماء عسر في حوض المرحاض، استخدمي حجر الخفاف لإزالتها. اغمسي حجر الخفاف في الماء وافركي البقع برفق. ابحث عن حجر الخفاف في قسم التنظيف في متجر البقالة.